jump to navigation

علاجات طبيعية لآلام الدورة الشهرية – PMS 2009/03/27

Posted by shallwediscuss in صحة المرأة.
Tags: , ,
trackback

د. خوله مناصرة
تشمل آلام الدورة الشهرية PMS مجموعة واسعة من الأعراض التي تصيب المرأة بشكل دوري، واذا تتبعت المرأة هذه الأعراض لبضعة أشهر ، فإنها تستطيع تحديد هذه الأنماط والتنبؤ بها من خلال دوراتها. وتشتمل هذه الأعراض على:

* تقلب المزاج
* التهيج
* الاكتئاب
* القلق
* نوبات الغضب
* ارتباك واضح، أو تفكير مضطرب
* البكاء
* التعب
* الأرق
* تغيرات في الرغبة الجنسية
* إفراط في تناول الطعام
* الرغبة الشديدة بتناول أطعمة حلوة أو مالحة
* حب الشباب
* حساسية الجلد
* تقلصات البطن والحوض
* النفاخ
* زيادة الوزن
* الصداع
* صداع الطمث النصفي
* ألم وتورم الثدي
* تورم اليدين والقدمين والساقين
* الربو
* مشاكل الجيوب
* التهاب الحلق
* تفاقم الحالات المزمنة مثل: التهاب المفاصل والقرحة
* صعوبة في التنسيق، وزيادة التعرض للحوادث
* الدوار، وفقدان التوازن
* خفقان القلب
* الغثيان
* إغماء
* المشاكل البولية

وغالبا ما تتفاقم اعراض الدورة الشهرية مع مرور الوقت. كما أنها قد تمتد لفترات أطول،حيث تتقلص الفترات الخالية من الأعراض من الدورة . بعض النساء تتعاني من جميع الاعراض تقريبا كل شهر. ولحسن الحظ، يمكن التخيف من حدة الأعراض بتقديم الدعم اللازم لتنظيم التوازن الهرموني.

وفيما يلي مجموعة من الوسائل والعلاجات الطبيعية التي قد تساعدك على التخلص او التخفيف من أعراض الدورة الشهرية:

1- الفيتامينات

لعل تحقيق الاتزان الغذائي ضروري لتخفف شدة الام الدورة الشهرية بقدر اهميته لصحتك، وتشير الدراسات الطبية الى ان النساء اللواتي يحصلن على الفيتامينات بكميات جيدة يعانين من اعراض اقل حدة للدورة الشهرية من النساء اللواتي لا يحصلن على كميات كافية من الفيتامينات

2- الكالسيوم وفيتامين د

اذا لم تتناول المرأة ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين (د) ، فإن الهرمونات التي تنظم الكالسيوم تتفاعل سلبيا مع الاستروجين والبروجسترون، وتثير أعراض الدورة الشهرية، يقول اخصائيو علاج متلازمة الدورة الشهرية ان النساء لا يحصلن على كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د عن طريق المواد الغذائية لذلك لا بد من الاستعانة بمكملات الكالسيوم للتأكد من الحصول على ما يكفي من الاحتياجات، فالكالسيوم والمغنيسيوم يرخي العضلات الملساء ، ويساعد على تقليل التقلصات.

3- فيتامين ب 6 وفوليك أسيد folic acid

تسبب اقراص منع الحمل عوزا في فيتامين ب6 والفوليك اسيد، مما قد يسبب الاكتئاب والإعياء خلال الدورة الشهرية، وفيتامين 6 مسؤول عن تمثيل خلايا الدم الحمراء، ونقصه قد يسبب الانيميا ورفع مستويات السكر في الدم، ووظائف نظام المناعة والجهاز العصبي، وللمحافظة على مستوى ب6 والفوليك اسيد تناولي الحبوب الكاملة واللحم، والموز، والبطاطا المشوية. ويمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية (الفيتامينات المتعددة)، ويسبب نقص الفوليك اسيد الإعياء لشديد، والضعف، والانيميا، قاحرصي على زيادة ما تحصلين عليه من الحبوب المدعمة والخضروات الورقية مثل السبانخ.

4- الحديد
تتعب المرأة بسبب فقدان الدم أثناء الحيض، وقد تصاب بفقر الدم بسبب نقص الحديد. وللمحفاظة على طاقتك، يجب التأكد من الحصول على ما يكفي من الحديد من نظامك الغذائي ولا تأخذي كميات كبيرة من الحديد عن طريق المكملات فزيادة الحديد تسبب الإمساك والتسمم. فإذا شعرت بالاجهاد، اطلبي من طبيبك عمل فحص للكشف عن فقر الدم.

5- بذور الكتان
بذور الكتان غنية ب lignans التي تعزز الاستروجين (يهبط مستوى الاستروجين مع الدورة)، وهي غنية بالالياف أيضا، فتساعد على تخفيف الإمساك ، كما تحتوي على (استروجينات نباتية) phytoestrogens تساعد في الحد من أعراض الدورة الشهرية، لأنها ترتبط بمواقع مستقبلات الاستروجين، وتثبط الاستروجنيات الأقوى.

6- جاما لينوليك اسيد gamma-Linolenic acid

يوجد جاما لينوليك اسيد في زيت لسان الثور، وزيت بذور الكشمش الاسود، وزيت زهرة الربيع المسائية، (توجد على شكل كبسولات) وتزيد مادة في الجسم تسمى prostaglandin E-1 ، والتي تساعد على الحد من الالتهابات وتخفيف احتقان الثدي، والتقلصات، والصداع. ويساعد فيتامينات B6 و C وكذلك المغنيسيوم والزنك الجسم على الاستفادة من جاما لينوليك اسيد بفعالية أكثر.

7- شاي الاعشاب

ينصح بشرب شاي: التوت ، البابونج ، النعناع البري ، وعشبة الدينار، لخصائصها المهدئة، واوراق الهندباء تعمل كمدر للبول (لا تستعمليها اذا كنت تاخذين مدر للبول).
ويمكن للعرق سوس ان يخفف من احتقان الثدي، والنفاخ. ولكن لا ينصح بتناول العرق سوس لمرضى: ضغط الدم، والسكري ، والكلى، والقلب، وأمراض الكبد.

8- الاسترخاء والانتعاش باستخدام الروائح العطرية
لمقاومة التعب الذي غالبا مايصاحب الدورة الشهرية، ضعي بضع نقاط من عطر الخزامي، او روزماري ، او الليمون في ماءمغلي وتنفسي بعمق. ويمكنك أيضا ان تستعملي مرهم الليمون العطري أو الروزماري لمقاومة الإجهاد وتهدئة اعصابك.

9- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة فعالة جدا في المساعدة على الحد من أعراض الدورة الشهرية. حيث تخفف من التوتر، وتنشط الدورة الدموية، فلقد ثبت ان إطلاق endorphins (عند ممارسة الرياضة) قد يحد من أعراض الدورة الشهرية، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية.

التعليقات

1. شهد العزاوي - 2009/09/09

مرحبا دكتوره
أنا تحدث عندي آلآم شديده في منطقة اسفل البطن وأحس بوجع في الجهه اليسرى منذ حوالي السنه هل هذا دليل على وجود أكياس؟ وأيضا لاحظت منذ حوالي 3 اشهر وجود افرازات من كلا الثديين عند الضغط وأنا جدا خايفه وياريت اجد عندك جواب شافي

shallwediscuss - 2009/09/09

الأخت شهد
الام اسفل البطن لها اكثر من دلالة، قد تكون اكياس المبايض، او التهاب الثانة او غيرها من الالتهابات في منطقة الحوض، لذلك لا بد من خضوعك للفحص الطبي ليتم تحديد سبب هذه الالام، اما بالنسبة لافرازات الثديين، فلم تذكري لون الافرازات، ولم تذكري ما هو عمرك، وارجو ان تعلمي ان وجود افرازات شفافة او مائلة الى الابيض في فترة الدورة الشهرية امر طبيعي، ولا داعي للقلق، خاصة اذا كنت صغيرة في السن، فهذه الامور تصبح سببا للقلق في عمر الاريعينات فما فوق، ونادرا ما تكون ناتجة عن سبب مرضي في عمر ابكر من ذلك. كذلك زيادة تنبيه الحلمة بالضغط عليها يسبب افرازات. سلامات

2. شهد العزاوي - 2009/09/10

ألف شكر على الرد السريع
واذا ممكن دكتوره اعرف ماهو نوع الفحص اللي المفروض اخضعله
عمري 20 سنه والإفراز ابيض بقليل من الشفافيه ولاحظت هذا الإفراز بسبب وجود ألم بمنطقة الحلمه وحبوب صغيره حولها ولم يكن السبب هو الضغط ..
وشكرا مره ثانيه

shallwediscuss - 2009/09/10

عزيزتي بامكانك مراجعة طبيبة الامراض النسائية لتقوم بغحص صدرك اذ كنت قلقة الى هذا الحد، رغم ان الوضع طبيعي كما سبق وقلت لك، فإن الدورة الشهرية تترافق مع الم في الثدي وافرازات من النوع الذي وصفته احيانا. سلامات

3. samia - 2009/09/14

ana samia andi alaam fi daoura chahria wa nouzoul li daoura kathir arjou ifadati min fadlek wa choukran

4. samia - 2009/09/14

ana samia andi alaam fi daoura chahria wa nouzoul li daoura kathir arjou ifadati min fadlek wa choukran

shallwediscuss - 2009/09/14

الأخت سامية
كما تعلمين تتعرض الكثير من النساء لآلام مرافقة للدورة الشهرية كما يحدث معك
ارجو ان تجدي بعض المعلومات -التي ارجو ان تفيدك عزيزتي- في مقالة
“علاجات طبيعية لآلام الدورة الشهرية”
كذلك مقالة “الالام المرافقة للدورة الشهرية وعلاجها” وهذا رابطها
http://shallwediscuss.com/2009/02/10/%d8%a7%d9%84%d8%a2%d9%84%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%81%d9%82%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%87%d8%b1%d9%8a%d8%a9/
اتمتى لك دوام الصحة.

5. وفاء - 2009/09/17

انا فتاابلغ من العمر 25 عاما وكنت وانا فى الحمام افتح الشطاف بتاع الحنفيه وقد فتحته قوياوقد وجدت دما كثيرا ينزل من الرحم انا قلقانه اوى انا فرحى كمان شهرين

shallwediscuss - 2009/09/17

الأخت وفاء
كيف عرفت ان الرحم هو مصدر الدم؟؟؟ القلق لن يفيدك، نصيحتي لك بالتوجه الى اقرب طبيبة للاطمئنان. ، سلامات

6. تيما - 2009/12/04

عمري 35 ولقد تأخرت الدورة الماضية أما هذا الشهر فقد جاءت في موعدها ولكن فترة نزول الدم استمرت أطول من المعتاد بثلاث مرات أو أربع.راجعت الطبيبة وقالت أنه كيس صغير على المبيض الأيسر وبحاجة الى مراقبة ووصفت لي حبوب نوركولوت لمدة عشرة أيام حبيتين يومياً.
هل يترافق ذلك مع حبوب على الوجه؟هل يؤثر ذلك على المستقبل الحمل؟
ما هي آلية عمل هذا الدواء ولقد سمعت أنه قد يؤثر بشكل مختلف من شخص لآخر؟إن رغبت بتغيير الطبيب ماذا يجب أن أقول للطبيب الجديد؟
هل من الطبيعي أن يعود الكيس بالظهور بعد التخلص منه؟
هل استمرار الدورة مؤشر خطير على تطور الحالة؟
كيف يمكن الوقاية من تشكل الأكياس؟
هل يمكن تناول القرفة أن يكون مساعداُ على تجاوز المشكلة؟

shallwediscuss - 2009/12/04

الأخت تيما
اضطراب الدورة الشهرية احد اعراض اكياس المبايض، والاكياس ليست سببا في منع الحمل دائما، والاكياس قد تتكون وتختفي من تلقاء نفسها بدون ان تحس المرأة بوجودها، لكن اذا سببت الاما واضطراب في الدورة وتبين بالفحص ان حجمها يتزايد فلا بد من معالجتها. وعندما تختفي الاكياس فان عودتها الى الظهور مرة اخرى امر متوقع وليس مستغربا، ليس هناك الكثير مما يمكن عمله للوقاية منها الا ان هناك بعض الاجراءات الطبيعية التي ينصح بها للوقاية اقرئي المقال على الرابط
http://shallwediscuss.com/?s=%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA+%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9
القر فة لا يوجد ابحاث طبية تشير لفائدتها في الوقاية من الاكياس.
لم افهم معنى سؤالك: هل استمرار الدورة مؤشر خطير على تطور الحالة؟
الاكياس بكل الاحوال ليست مشكلة صحية خطيرة، المهم ان تتابعي العلاج، لان عدم معالجتها الى حدوث مضاعفات تؤثر على صحة المرأة. سلامات.

7. manal ba9ali - 2010/01/01

ana abloro mina l3omri 22 ans motazawija 9abla zawaj wa ana o3ani min 3adam tandim adawra chahriya wadahabto 3inda tabiba a3tatni hobob limodate 3 moi dephaston wa prolifen tanadamat 2 moi wa chhar 3 jatni nhar 1 wamchat wa rja3t 3anha kharjatli utrogestan man 16 htal 25 bach nadm daoura w nahmal mais w9a3 nafs lmochkil jatni nhar wahad wamcht mli rja3t 3andha kharjat lia tahalil dial lhormonat 9atli rah ma3andalk walo rir wahad lhormon na9as khaso it9d wkharjatli glucophge500 3 dial lhabat fanhar w9a3li lahri9 dil lbol makan9darch nbol mli 9oltah latbiba 9atli diri tahlil boul ana khaifa bezaf kantman tsa3dini alah iktar khairak wsamhili ahbiba tawalt 3lik kantman tjawbini f a9rab wa9t

shallwediscuss - 2010/01/02

الأخت منال
عذرا لم استطع قراءة رسالتك. لو سمحت، اكتبيها بالعربي لو بالانجليزي. سلامات

8. manal ba9ali - 2010/01/02

AHBIBA ANA F PC MA3ANDICH L ARABIA WMAKANA3RAFCH LORA INJLIZIA KANTMANA TJAWBINI

9. manal ba9ali - 2010/01/02

habibti ana 3andi mochkil 3adam intidam adaoura dahabt 3inda tabiba a3tatni dephastan +prolifen litandim daoura wi 3achan ahmil. tanadamat adaoura 2 moi lakin f le moi 3 atatni yom wahid wa dahabat raja3t li tabiba a3tatni utregsten man 16 ila25 lakin hasala nafs lmochkil ladaya dam adaoura 9lil jidan .ataman an tosa3idini fi a9rab wa9te wa jazaki alah alfa khaire

shallwediscuss - 2010/01/04

الأخت منال
ارجو ان اكون قد فهمت المشكلة رغم صعوبة اللغة التي تستعملينها. انا ارى ان تراجعي طبيبا مختصا بالغدد لعمل تحاليل للهرمونات لديك ومعرفة السبب الحقيقي للمشكلة بالاضافة الى فحص منطقة الحوض (المبيضين والرحم). هناك عدة اسباب لحالتك لا يمكن تحديدها الا بالفحوصات الطبية السريرية والمخبرية، واحيانا قد تكون السبب استخدام علاجات معينة او احيانا بسبب الضغط النفسي، سلامات.

10. manal ba9ali - 2010/01/04

achkoroki katiran ana oraji3o 3inda tabib mokhtas wa3amilt tahlil lilhormonat 9alat li atabiba 3indi hormon 1 da3if a3tatni glucophage 3 habat fi lyaw almochkila ana dam adaoura 9alil youm 1 watadhab achkoroki katiran wa jazaki alah alfa khaire

11. manal ba9ali - 2010/01/07

douktoura ana mazal kantsana ljawab dialak

shallwediscuss - 2010/01/08

الأخت منال
عذرا. انا كنت اعاني من وعكة صحية الاسبوع الماضي. ولم اتمكن من الاجابة عن الأسئلة. ممكن ازعجك بإعادة ارسال السؤال. لأني وجدت صعوبة في ايجاده. وحاولي تسهيل اللغة لو سمحت حتى افهم السؤال. شكرا.

12. manal ba9ali - 2010/01/08

ataman laki achifae al3ajil wa yourzi9aki alah asiha wa l3afiya .habibti ana dam adaoura achahria 3indi 9lil youmin wa tadhab adaoura wa 3indi irtifa3 hormon alhalib 39.hal ada almochkil yousabibo li fi 3adam al injab ana sana wana motazawija wa ta akharto fi lhaml.arjouki hbibti

shallwediscuss - 2010/01/09

الأخت منال
ارتفاع نسبة هرمون الحليب تمنع الحمل ويسبب اضطرابات الدورة الشهرية كما يحدث معك، لا اعلم لماذا لم يصف لك طبيبك الذي اجرى لك فحص البرولاكتين العلاج لغاية الان؟؟؟؟

13. manal ba9ali - 2010/01/11

merci hbiba 3ala almosa3ada ana 3amilt fohosat alhormonat 3iindi irtifa3 hormon alhalib 39 wa a3tatni atabiba dostinex wa glucophage 500mg litandim adaoura lakin khaifa jidan DR arjouki mada af3al asia 3ala al iz3aj merci

shallwediscuss - 2010/01/11

الأخت منال
واخيرا فهمت مشكلتك، ذكرت كل شيء الا كونك مصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
ما يجب ان تفعليه الآن هو اتباع النظام العلاجي المتعلق بالاعراض التي تشكين منها:
1- علاج لتنظيم هرمون الحليب
2- علاج السكر glucophage
ويبدو ان طبيبتك تعمل جهدها وعليك مساعدة نفسك وذلك بالالتزام بالعلاج اولا. لم تذكري اذا كنت تعانين من زيادة الوزن. اذا كان لديك زيادة في الوزن عليك اتباع حمية لتخفيف الوزن مع ممارسة الرياضة. وبعد ذلك ستبدأ طبيبتك باعطائك المنشطات حتى يتم الحمل ان شاء الله. المطلوب منك ان تفعلي ما لا بد منه والباقي بيد الله. سلامات.
يمكنك الاطلاع على الموضوع التالي على الرابط

http://shallwediscuss.com/2010/01/09/%d9%85%d8%aa%d9%84%d8%a7%d8%b2%d9%85%d8%a9-%d8%aa%d9%83%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a8%d8%a7%d9%8a%d8%b6-polycystic-ovary-syndrome/

14. manal ba9ali - 2010/01/12

merci DR 3ala almosa3ada ana atabiba lam ta9ol li ana ladaya kis fi almabayad wa la o3ani min marad asoukar a3tatni glucophage litandim adaoura laysa li3ilage asoukar wa wazni 60 kilo wa 3omri 22ans atamana an tafhaminani

15. manal ba9ali - 2010/01/13

ana antadiro jawabaki wa asifa 3ala al iz3aj

shallwediscuss - 2010/01/13

الأخت منال
لقد اجبت كل أسئلتك السابقة. ولم يصلني أي أسئلة جديدة منك.

16. manal ba9ali - 2010/01/13

DR limada yasifo li atabib dawae glucophage wa ana la ou3ani min marad asoukar.wa hal momkin ana outabi3a klimod hal tousa3id 3ala alhaml merci habibti antadiro jawabik wa asifa jidan az3ajtoki

shallwediscuss - 2010/01/14

الأخت منال
يوصف glucophage لمريضات متلازمة تكيس المبيض، مريضة تكيس المبايض عادة تعاني من اضطراب الدورة الشهرية حيث تغيب الدورة احيانا او تتباعد مواعيدها. هذا ينتج عن ارتفاع مستويات هرمونات الذكورة ووجود مقاومة للانسولين بحيث لا يتمكن الجسم من الاستفادة بشكل فعال من السكر. فيرتفع معدل السكر في الدم. الان عندما يصف الطبيب الجاوكوفاج وهو علاج للسكر، فالهدف منه ضبط مستويات السكر مما يساعد على انتظام الدورة، كما يصف الطبيب علاجا لتنظيم هرمون الحليب والذي يكون مرتفعا. هذه العلاجات توصف حتى تتمكن المريضة من الحمل. سلامات.

17. manal ba9ali - 2010/01/14

merci DR 3ala almosa3ada hal momkin an achraba kloumid sami3to anaho yosa3id 3ala alhaml

shallwediscuss - 2010/01/14

العزيزة منال
يسرني ان اساعد. وانا تعلمت منك لغة جديدة يا منال. شكرا. بالنسبة للكلوميد اذا وصفه طبيبك بناء على فحوصات الهرمونات والفحص السريري. فهو ما سيساعدك على الحما ان شاء الله. وطمنيني دائما. سلامات

18. manal ba9ali - 2010/01/14

ana tabib lam yasif li kloumid lakin sami3to anaho yosa3id 3ala alhaml hal momkin an asta3milaho bidon isticharat atabib merci hbiba wa marhaban biki fi maroc

shallwediscuss - 2010/01/14

لا يا منال لا يفترض بك أن تأخذي اي علاج خاصة علاج هرموني مثل الكلوميد دون استشارة الطبيب. الكلوميد مضاد للاستروجين واستعمالك له سيغير من التوازن الهرموني في جسمك، واذا كان لا يوجد ضرورة لاستخدامه فأنت تعرضين نفسك لمشاكل صحية انت في غنى عنها.

19. manal ba9ali - 2010/01/14

ok DR merci 3ala anasiha wa jazaki alah alfa khair fa ana ahbabtoki wa irtahto laki 9obolati laki okhti ataiba

shallwediscuss - 2010/01/14

شكرا لك منال، ارجو ان تكوني دائما بخير.
وللأسف لا أعرف د. مازن.

20. manal ba9ali - 2010/01/14

hal ta3rifina DR mazin

21. manal ba9ali - 2010/01/14

DR ana akhir adaoura achahriya 18/12/2009 walam taetini lihadi al an wa lyawm nazala mini sayalan 9lil laysa dam walakin lawnoho bouni wa dahab ana khaifa wa la a3rif mada af3al

shallwediscuss - 2010/01/14

الأخت منال
يحدث ان ينزل في بداية الدورة افرازات بنية وهذا دم متبقي في الرحم من الدورة السابقة. واخر دورة كانت 18/12 فهذا عادي. ولا داعي ان تفعلي شيئا حاليا.

22. manal ba9ali - 2010/01/15

DR ouride an oursila laki tahalil alhoronat alati 3amilt likay a3rifa mada 3indi bidabt ok wa sourat arahim momkin tou3tini msn dyalak ida kan momkin

23. manal ba9ali - 2010/01/15

DR ana arsaltou laki sourat arahim wa tahalil alhormonat fi msn dialak atamana an tafhami halati wa tou3tini a daoue almonasib fi a9rab wa9t

24. manal ba9ali - 2010/01/17

DR hal tawasalti bi tahalil wa sourat arahim 3abra l email atamana jawabak fi a9rab wa9t merci habibti

25. manal ba9ali - 2010/01/17

DR hal ta3ibti mina alajwiba ana asifa jidan

26. manal ba9ali - 2010/01/19

kifik habibti.DR orido an a3rifa hal al mara yatarayaro laoun lboul inta3ha fi bidaya alham am lae merci

shallwediscuss - 2010/01/20

الأخت منال
تغير لون البول لا علاقة له بالحمل. ويعتبر مؤشرا لحالة مرضية طبعا حسب التغير في اللون.

27. manal ba9ali - 2010/01/20

merci DR walah ana asifa az3ajtoki
ana adaoura mazalat mot akhara lam ta eti man 18/12/2009 mada af3al almarjou almosa3ada merci habibti wa 9obolati

shallwediscuss - 2010/01/20

الأخت منال
لا يوجد ازعاج ابدا وانا حاضرة للمساعدة دائما. لا زال الوقت مبكرا لنطلب اجراء فحص حمل. انتظري يا منال وان شاء الله خير.

28. manal ba9ali - 2010/01/22

DR ana kama 9olt laki akhire adaoura kanat 18/12/2009 wa lam taeti DR mada af3al hal antadiro am mada jawaaaaaaaaaaaab

shallwediscuss - 2010/01/22

الأخت منال
لقد جاوبت سؤالك منذ يومين على ما اذكر يا منال. بامكانك اجراء فحص الدم للحمل بعد 10 ايام من الموعد المتوقع لحدوث الحمل.

29. manal ba9ali - 2010/01/22

merci habibti hal a3mil test fi saydalia a3ni tahlil ilboul ami adm man ahsan DR 9OBOLATI

shallwediscuss - 2010/01/23

الأخت منال
تحليل الدم ادق من تحليل البول وفي كلا الحالتين تحتاجين للانتظار قليلا قبل اجراء الفحص

30. manal ba9ali - 2010/01/24

DR ana alyawm ladaya hari9 fi asfal albatn mitl alam adaoura walakin nazalat mini 9alil min dam aswad ana khaifa arjouki mada af3al

shallwediscuss - 2010/01/25

الأخت منال
الدم الاسود ناتج عن الاضطرابات الهرمونية الموجودة لديك. سلامات يا منال. ارتاحي وراقبي الوضع. لون الدم وكميته. عليك مراجعة طبيبك اذا اجسست ان الوضع غير طبيعي وليس مجرد دوره عادية.

31. ميس - 2010/01/25

يسعد صباحك دكتورة خولة وشكرا كتير للرد والإهتمام دكتورة انا نسيت خبرك انه الدكتور قال انه عندي حجم أكبر من الطبيعي بقليل للمبايض وهذا بكل الأوقات يعني أثناء و قبل وبعد الدورة ويجب أن أتأقلم مع الألم الشديد كل شهر ووصفه لي بأنه كالولادة لكنه بوتيرة أقل وقال أنه سيخف مع ولادة أول طفل أنا حتى الآن بنت دكتورة مشكلة الأكياس عندي منذ البلوغ تظهر وتختفي وبأحجام عديدة آخر كيس قطره أربعة سم ولم تنتظم الدورة عندي حتى الآن هل هناك علاقة بين حجم المبيض وفرص الإنجاب ؟ وهل تسبب الدروة بعض الأعراض بالجهاز الهضمي مثل الإمسك والغازات ؟ ما العلاقة بين الزواج وبين الأكياس أو آلام الدروة بشكل عام ؟ وأشكرك جزيل الشكر دكتورة الموضوع الذي في الرابك مفيد جداً انشاء الله نصائحك سأعمل بها واكرر شكري

32. ندى - 2010/03/11

السلام عليكم دكتورة أنا متزوجة من سنة ونصف وفي هذه الأثناء استعملت حبوب ياسمين لمنع الحمل ولكن بشكل متقطع وحدث معي من فترة ارتفاع بهرمون الحليب مما أدى إلى اضطراب بالدورة الشهرية وأخذت علاج وعدت لاستعمال حبوب الياسمين ولكن لشهر واحد فقط والآن تأخرت الدورة ولم تأتي وأشعر بالآم في أسفل البطن كالآم الدورة واحتقان بالثدي هل تأخر الدورة نتيجة استعمال حب الياسمين أم ربما عاد الإرتفاع في هرمون الحليب وكيف لي أن أعرف إذا ارتفع هرمون الحليب غير اضطراب الدورة وشكرا


Sorry comments are closed for this entry

%d مدونون معجبون بهذه: