jump to navigation

كيف تتعامل مع قرحة البرد (الهربس)? 2009/09/29

Posted by shallwediscuss in صحة عامة.
Tags: , , , , ,
trackback

ترجمة بتصرف: د. خولة مناصرة
صورة

أسماء شائعة: قرحة الزكام، هربس الحمى، قرحة البرد، القرحة الباردة، هربس، عقبولة السخونة
يصاب بعض الناس بقرحة البرد ولا يصاب بها البعض الآخر. وهي مؤلمة وتسبب حكة، . ويمكن لبعض العلاجات أن تساعد في تقصير مدة ظهورها، عندما تستخدم في أول بادرة من ظهور القرحة. وهناك علاجات أخرى لتخفيف الأعراض.

ما هي طرق الوقاية منها؟
وكيف تـُعالج؟

لا تنتج قرحة البرد عن نزلات البرد كما هو شائع. بل يسببها فيروس الهربس البسيط ((virus (HSV1)، وينتقل عن طريق ملامسة الجلد المصاب أو سوائل الجسم. حيث يتلف الفيروس الجلد عندما يعيد انتاج نفسه، ويـُكون قروح البرد التي تستمر لمدة اسبوع. ويختفي فيروس الهربس البسيط داخل الخلايا العصبية بين فترة الإصابة والأخرى لذلك فهو لا يشفي تماما.

أكثر من نصف سكان العالم اصيبوا بعدوى فيروس الهربس البسيط، وعادة ما ينتقل عن طريق الملامسة والقبلات. فلماذا يصاب البعض بقروح البرد؟ الجينات هي السبب. اجريت دراسة طبية سنة 2008 حددت ستة جينات يشترك بها الأشخاص الذين يحصلون على قروح البرد. ثلاث من هذه المورثات الجينية ترتبط بطريقة الهربس البسيط باعادة انتاج نفسه، مما يسبب في الإصابة بالمرض.

يبقى الهربس معظم الوقت خاملاً، حيث يختبىء في الأعصاب. كثير من الناس يعرفون العوامل التي تحفز الهربس للخروج من عزلته، فيسبب قرحة البرد.
ضوء الشمس، والحمى ، والتوتر، والدورة الشهرية، هي أكثر مثيرات المرض شيوعاً. يصاب البعض بقروح البرد مرتين في السنة، وهناك من يعاني من هذه الحالة المحبطة، والمتعبة، والمؤلمة شهرياً.

قروح البرد عادة ما تظهر على الشفاه، اما قروح الفم فتظهر في داخل الفم ولا تحمل فيروس الهربس كما انها غير معدية. وأسبابها غير معروفة. اما قروح البرد فهي تنذر بظهورها باحمرار الجلد لفترة. ثم تتشكل بثور ، وتنفجر ، ثم تتقشر قبل الشفاء.

فترة العدوى

سبب ظهور قرحة البرد هو الضرر الذي يلحق بالجلد نتيجة لقيام فيروس الهربس بإعادة إنتاج نفسه داخل الخلايا المصابة. فمنذ اللحظة التي يتحول لون الجلد الى الأحمر، ويشعر المرض بالحكة، فمعنى هذا ان الفيروس موجود ويمكن أن ينتشر. وتكون القروح الباردة في أشد حالات العدوى عند وجود تقرحات وبعد أن تنفجر التقرحات، وحتى تشفى تماما ويظهر الجلد طبيعياً. ومع ذلك، يمكن لبعض الناس أن ينقلوا الفيروس عن طريق اللعاب في أي وقت — حتى في حالة عدم وجود قروح البرد.

كيف ينتشر الفيروس؟
ينتشر الفيروس عن طريق سوائل الجسم. الفيروس يوجد على شفتي الشخص المصاب، حتى لو لم تكن هناك قرحة واضحة.
لذلك فإن الطريق الرئيس هو تبادل التقبيل. لأن الفيروس يمكن ان يعيش في اللعاب، استخدام ادوات الطعام والشراب طرقة اخرى للعدوى. كما يمكن ان ينتقل الفيروس (الجنس عن طريق الفم ) الى الاعضاء التناسلية.

الوقاية

توخي الحذر في حالة ظهور اعراض قروح البرد: الامتناع عن تبادل القبل، عدم استخدام فرشاة الأسنان وأدوات الطعام والشراب، أو النظارات، تجنب الجنس الفموي. هذا الاجراءات من شأنها الحد من انتشار فيروس الهربس البسيط، على الرغم من عدم إمكانية منع انتشار المرض تماما.

التخفيف من الام قروح البرد

الإصابة الأولى بالهربس يمكن أن تستمر لأسبوعين، الا ان معاودة الاصابة تستمر لأسبوع واحد عادة. يمكن لكمادات الماء الساخنة أو الباردة التخفيف من حدة الألم. الا انه لا يوجد علاج لقروح البرد، بعض أنواع الكريم او الجل يمكن أن تخفف الشعور بالحرقة والألم (يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية).

الكريمات المضادة للفيروس
يمكن ان تقلل الكريمات المضادة للفيروسات الوقت الذي تستغرقه القرحة للشفاء خاصة اذا استعملت منذ بداية الشعور بالحكو واحمرار الجلد. يمكن استخدام (Zovirax) كريم أو (penciclovir (Denavir كريم بناء على وصفة طبية.

عدا عن الشفاه، يمكن ان تظهر قروح البرد في أي مكان على الوجه بما في ذلك على الخد، والذقن، أو الأنف. وعندما تعود الى الظهور فانها تظهر في المنطقة نفسها في كل مرة.

هل يمكن نقل العدوى الى أجزاء الجسم الأخرى؟

رغم ندرتها، الا ان انتقال العدوى الى أجزاء الجسم الأخرى. عند ملامسة قرحة البرد، ثم لمس جزء مجروح من الجلد، أو لمس الأغشية المخاطية، كالأغشية المبطنة الرطبة الواقية للجلد في مناطق مثل العيون أو المهبل. مما يؤدي إلى الإصابة بالهربس الجلدي. ويمكن الوقاية من العدوى الذاتية بغسل اليدين وعدم لمس قروح البرد.

إصابة العين بالهربس

من بين المناطق التي يمكن ان تصاب بالعدوى: الاصبع، والعين (الهربس بصري). والذي ينتج عن اصابة القرنية بالفيروس HSV . وهو أكثر الأسباب شيوعا للاصابة بالعمى الولايات المتحدة. لذلك فإن العلاج الفوري ضروري لمنع حدوث تلف في العين.
هربس الاصبع مؤلم. ويصاب به الاطفال نتيجة انتقال الفيروس من قرحة البرد بواسطة مص الإبهام.

لمنع تكرار الإصابة

منع الإصابة بقروح البرد تماما امر صعب، ولكن الحد من مثيرات الفيروس يمكن أن تساعد. وذلك باتباع ما يلي:
البقاء بعيدا عن أشعة الشمس: او استخدام واقي من الشمس ومطري شفاه مانع للأشعة فوق البنفسجية
تعلم وممارسة استراتيجيات إدارة التوتر. ا
المحافظة على سلامة جهاز مناعة عن طريق الحصول على النوم والراحة الكافيين، وممارسة الرياضة يومياً.

عن موقع
http://www.webmd.com

التعليقات»

1. ]هدى - 2009/10/02

السلام عليك حضرة الدكتورة والف الف الف شكر لان هذا الشيء اشكو منه من صغري ولم اعلم له دواء او اسم ولا حتى سبب, لا شيء جربتهله قد خفف حتى من حدة ظهوره,وقد كان يحرجني في سنين مراهقتي حتى يعاود الظهور واعتاد عليه.لي سؤال لو سمحت كيف ساعرف اذا كان طفلاي او احدهما(توام 3 سنوات) مصابا به؟هل له نفس الاعراض التي اراها انا لنفسي؟

shallwediscuss - 2009/10/02

الأخت هدى
كما ذكرت ام معظم الناس يتعرضون للإصابة بالهربس، وخاصة تحت ظروف معينة. وطبعا الاعراض عند الجميع واحدة. وفي حالة ظهور الهربس على شفتي طفلك او شفتيك، يفضل استخدام العلاج منذ بداية شعورك بها حتى تقللي من فترة الشفاء وحدة الاعراض.

2. Sads Hghgh - 2011/12/23

بعض المعلومات المهمة عن مرض الهربس والتي قد يصيب العين بالعمى

shallwediscuss - 2012/01/10

soon

3. petroleumelhossiny - 2013/09/12

شكرا جزيلا دكتور وانا اعاني منه ايضا واستعمل كريم فيوسي-زون هل هذا الكريم كويس


اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: