jump to navigation

الاستعمالات العلاجية لبذور الكتان؛ ما لها، وما عليها!! 2009/10/30

Posted by shallwediscuss in صحة عامة.
Tags:
trackback

خوله مناصرة
من الشائع جدا استخدام بذور الكتان لأغراض غذائية وعلاجية، فهل تعتبر منتجات بذور الكتان سواء البذور المطحونة، او زيت بذور الكتان آمنة للاستخدامات العلاجية؟ وهل يمكن استخدامها بشكل عشوائي؟ ام يجب استخدامها بمقادير وجرعات معينة؟
تعتبر بذور الكتان من أغنى أنواع النباتات بالأحماض الدهنية اوميغا 3، وخاصة حامض ألفا لينولينيك، والمعروف عن الأحماض الدهنية الأساسية أنها مفيدة للقلب. وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان.
وللمحافظة على صحة جيدة يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 والأحماض الدهنية أوميغا 6. ولأن بذور الكتان وزيت بذور الكتان مصادر ممتازة للأوميغا 3. فينصح باستهلاك كمية صغيرة من زيت بذور الكتان أو بذور الكتان. بالإضافة إلى استهلاك الزيوت التي تحتوي على أوميغا 6، مثل زيت السمسم وزيت عباد الشمس وزيت زهرة الربيع المسائية. من أجل تحقيق التوازن الغذائي.

فوائد بذور الكتان وزيوتها:

1- تخفيض الكولسترول، والحماية من أمراض القلب، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم. تشير الدراسات الطبية إلى أن زيت بذور الكتان، وكذلك بذور الكتان المطحونة، يمكن أن تخفض الكولسترول، وبالتالي تقل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن لزيت بذور الكتان تأثير وقائي ضد الذبحة الصدرية، وارتفاع ضغط الدم. وقد أجريت دراسة أجريت في كلية سيمونز في بوسطن وجدت أن زيت بذور الكتان قد تكون مفيدة في منع حدوث أزمة قلبية ثانية. كما قد يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم بمنع تفاعلات الالتهابات التي تسبب ضعف الدورة الدموية وتكون اللويحات المسببة لتصلب الشرايين.
يقول الدكتور ستيفن كونين،من جامعة تورونتو، وهو باحث مهتم ببذور الكتان أن استهلاك 50 غراما من بذور الكتان تؤكل مع حمية غذائية منتظمة لمدة 4 أسابيع، يخفض معدل الكولسترول الضار عند النساء بنسبة 18 ٪. وهذا يرتبط بالوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والمحافظة على صحة الأوعية الدموية ومرونتها.

2- مكافحة الالتهابات المرتبطة بالحمى الذؤابية والنقرس. ففي حالات الحمى الذؤابية، يخفف زيت بذور الكتان من التهاب المفاصل والكلى والجلد، ويخفض مستويات الكولسترول في الدم التي قد تكون مرتفعة من هذا المرض. كما أن استهلاك زيت بذور الكتان للنقرس يقلل من آلام المفاصل أو تورم الحاد والمفاجئ.

3- معالجة الإمساك، والبواسير، ومرض جيوب القولون. لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان.

4- يستخدم زيت بذور الكتان لعلاج بعض أمراض الجلد مثل الأكزيما، والصدفية ، والحروق ، والتهابات الجلد ، وغيرها. فالجلد يمتص بعض الأحماض الدهنية الأساسية من زيت بذور الكتان والتي هي ضرورية لنشاط الخلايا السليمة وتجددها.

5- تستخدم بذور الكتان لعلاج الهبات الحرارية التي ترافق سن اليأس عند النساء.

6- تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

الجرعات الموصى بها


الأطفال: لا يجب اعطاء الأطفال منتجات بذور الكتان الا تحت الإشراف الطبي

البالغين: 1-2 ملعقة طعام يوميا تضاف الى الطعام لتحقيق الاستفادة
أو 1-2 كبسولة يوميا
زيت بذور الكتان: ملعقة طعام (15 مليمتر) تحتوي على 7 غرام من حامض ألفا لينولينيك الدهني،

ملاحظة مهمة: يجب حفظ زيت بذور الكتان بعيدا عن الضوء في الثلاجة وفي زجاجات معتمة.
وتحفظ بذور الكتان المطحونة في اناء محكم الإغلاق في الثلاجة. ويفضل طحنها مباشرة عند استعمالها.

هناك دراسات قليلة حول سلامة البشر لاستخدام بذور الكتان. وتظهر الأبحاث التي أجريت أن تحمل البشر لبذور الكتان وزيت بذر الكتان، وقد استخدمت منتجات بذور الكتان لفترات طويلة دون ظهور الكثير من الآثار الجانبية. وهذه بعض الآثار التي قد تنتج عن استخدامها:

بذور الكتان غير الناضجة يمكن أن تكون سامة، ولا يجب أن تؤكل. وإذا تجاوز استهلاك الشخص الجرعات الموصى بها من بذور الكتان فقد يزيد معدل السيانيد في الدم، وهي مادة كيميائية سامة،

يمنع وضع بذور الكتان أو زيت بذر الكتان على الجروح المفتوحة والجلد المخدوش.

لا ينصح باستخدام بذور وزيت الكتان خلال الحمل أو فترة الرضاعة، كما انه قد ينشط الدورة الشهرية، أو يؤثر على النشاط الهرموني مما يضر بالحمل. وقد ورد في احد الدراسات أن النساء اللواتي يتناولون مسحوق بذور الكتان يوميا عن طريق الفم قد تغيرت مواعيد وفترة الدورة الشهرية لديهن. نظرا لاحتمال وجود آثار شبيهة بالاستروجين لبذور الكتان (وليس زيت بذور الكتان)، لذا يجب استخدامه بحذر عند النساء في ظروف صحية خاصة مثل: بطانة الرحم الهاجرة، وتكيس المبيض، وأورام الرحم الليفية،وسرطان الثدي والرحم والمبيض.

الجرعة الزائدة من بذور الكتان قد تسبب ضيق التنفس، وسرعة التنفس، والضعف، أو صعوبة في المشي، وربما تسبب النوبات الدماغية أو الشلل.

وبذور الكتان (وليس زيت بذرة الكتان) قد تزيد من مخاطر تلف الخلايا من رد فعل يسمى ضغط الأكسدة.

استنادا إلى دراسة واحدة، بذور الكتان أو زيت بذر الكتان التي تؤخذ عن طريق الفم قد تسبب الهوس أو hypomania لدى الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب.

بذور الكتان (وليس زيت بذور الكتان) تسبب الإسهال، وزيادة عدد حركات الأمعاء، وألم في البطن.

الغثيان، والتقيؤ، وآلام في البطن لدى بعض الأشخاص عند استخدامها عن طريق الفم؛ وذلك بسبب الحساسية.

استهلاك كميات كبيرة من بذور الكتان عن طريق الفم قد يسبب للأمعاء وقف حركة الأمعاء. وينصح الأشخاص الذين يعانون من تضيق المريء أو الأمعاء، أو الانسداد المعوي بتجنب بذور الكتان (وليس زيت بذور الكتان).

كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم بتجنب بذور الكتان وزيت بذور الكتان بسبب تأثيرات غير واضحة على مستويات الدهون الثلاثية في مجال البحوث الحيوانية.
يجب على مرضى السكري توخي الحذر عند استخدام منتجات الكتان عن طريق الفم، لأن أحماض اوميجا 3 الدهنية في زيت بذور الكتان وبذور الكتان قد تزيد مستويات السكر في الدم.
بعض الأبحاث الطب الطبيعي تنصح بتوخي الحذر عند مرضى قصور الغدة الدرقية.

استنادا إلى بعض الدراسات بذور الكتان وزيت بذور الكتان قد يزيد من مخاطر النزف، حيث تقلل من تخثر الدم. لذا ينصح المرضى الذين يعانون من اضطرابات النزف، والذين يتعاطون المخدرات والتي تزيد من خطر حدوث نزف، والأشخاص الذين سيخضعون لعمليات جراحية، أو مراجعة طبيب الأسنان بتجنب استخدام بذور الكتان.
كما يجب تعديل جرعات أدوية منع تجلط الدم لأن بذور الكتان تزيد عدد خلايا الدم الحمراء.

الرجال المصابين بسرطان البروستات أو المعرضين لخطر الإصابة بسرطان البروستات ينبغي عليهم تجنب استهلاك بذور الكتان عن طريق الفم وكذلك مكملات الحامض الدهني الفا لينولينيك. حيث أظهرت بعض الدراسات أنها تزيد من خطر الاصابة بسرطان البروستات.

التعليقات»

1. هدى - 2009/11/02

بارك اله فيك يادكتورة
احنا بنتعامل كثيرا بمطحون بذر الكتان مع اختلاف الاسباب
فالوالد يعاني من السكري والضغط وتصلب الشرايين رغم ان طبيخ الوالدة حسب اخواني متل اكل المستشفيات وانا كنت اعاني من تاخيرغير معروف الاسباب للدورة او نزف في احدى مرات التاخير,من الجميل الالتزام بالاعتدال في استهلاكنا حتى لو عدنا فيه للطبيعة

shallwediscuss - 2009/11/02

صحيح اختي هدى
البعض يعتقد ان العلاج ما دام طبيعيا فهو غير مؤذ وهذا غير صحيح
لأن لا يجب تجاوز الجرعة المسموح بها
وان يتأكد ان هذه المادة التي يتناولها حتى لو كانت طبيعية لا تتداخا مع ادويته
او قد تسبب له حساسية
ومتل ما بقولوا بنكون بشيء بندخل بشيء تاني يعني الحالة تصبح اسوء. شكرا لمداخلتك القيّمة.

2. V A M P - 2009/11/03

بصراحة أنا اعتبر بذور الكتان … كائن نباتي مظلم !

كل هذه الفوائد .. وكل هذه المميزات … و لانسمع عن شهرته شيء

بل إني اكاد اجزم ان الكثير من الناس لم يسمعوا بهذه البذور مطلقاً

بارك الله فيك يا دكتورة ~ خولة ….

ولي عودة مع قرأة متانية .. بعد رجوعي من العمل …

shallwediscuss - 2009/11/03

أهلا بك اخي V A M P دائما ، سعيدة بمتابعتك

3. V A M P - 2009/11/03

^
^
^
^
^^

المعذرة : مظلم قصدي = مظلوم ….

معليش ههههه مستعجل دوامي باقي عليه ربع ساعة

4. امل حداد - 2009/11/09

اسعد الله صباحك ايتها الاستاذه

لقد كفيتِ ووفيتِ فى بحثك الشامل الكامل هذا عن بذر الكتان

وفوائده والذى كان لمدة قصيره غير معروف للكثير من الناس

بوركت جهودك والى المزيد من الابحاث المفيده

shallwediscuss - 2009/11/09

شكرا لك أختي أمل.

ههههههاشم - 2009/11/21

اااااشكرك يادكتوره انا جلبت زيت بذر الكتان من مصر الغاليه علينا طبعا انا سعودي بس حبايبي في مصر كتيييييييير فهل شربه لي او لاطفالي عادي وهل هو مفيد للشعر كتقويه ونعومه

shallwediscuss - 2009/11/21

الأخ هاشم
اولا لا يجب اعطاء الاطفال والحوامل والمرضعات زيت بذور الكتان الا تحت اشراف طبي
اما بالنسبة للكبار فبامكانك اضافة ملعقة منه على طبق السلطة اذا كنت بصحة جيدة ولا تعاني من مشاكل صحية مثل السكري او ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وغيرها والتي تجد شرحا لها في المقال
اما بالنسبة للشعر فلم تشر اي من مطالعاتي الى فوائد استعماله لتقوية الشعر.

5. Rore Angel - 2013/07/14

هل هو مفيد في حالة تكيس المبيض إذا تم أخذ ملعقة صغيرة مطحونة يوميا ؟؟ وهل يؤثر على البنت الغير متزوجة ؟

shallwediscuss - 2013/07/17

في تجربة لبعض الاطباء الامريكيين على استعمال بذور الكتان لعلاج مريضة مصابة بتكيس المبايض اظهرت النتائج تحسنا ملحوظا بعد علاج قارب اربعة شهور


اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: