jump to navigation

هل الشاي الأخضر مفيد لمرضى النقرس؟ 2012/02/28

Posted by shallwediscuss in صحة عامة.
trackback


النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل. يمكن السيطرة على أعراضه بطريقتين رئيسيتين: الأدوية، ,اتباع نظام غذائي يساعد على خفض مستوى بعض المركبات في الجسم التي تتسبب التهاب المفاصل المؤلم. يوصي خبراء الصحة بالشاي الاخضر لمرضى النقرس لأنه منخفض في مركبات البيورين التي تؤدي الى حدوث هجمات النقرس، ويحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تقمع الالتهاب.

النقرس هو خلل يحدث عندما يتراكم حمض البوليك الزائد في المفاصل والأنسجة ليشكل بلورات اليورات. وجود هذه البلورات قد يسبب نوبات من الحمى وآلام المفاصل الشديدة في ما يسمى هجمةالنقرس. قد تصبح المفاصل حمراء ومنتفخة أيضا، وقد تظهر حبوب تحت جلد الساقين والقدمين والذراعين. مستويات حمض اليوريك تتراكم وتؤدي إلى النقرس إذا كان جسمك ينتج الكثير من الحامض إذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح. الوراثة عامل مهم في الإصابة بمرض النقرس، وإذا كنت تستخدم بعض الأدوية، وإذا كنت رجلا فوق سن ال 40، وإذا كنت تأكل وجبات غذائية غنية بالبيورين.

البيورينات هي مركبات يتم صنعها في الجسم او عن طريق الأطعمة مثل:الفطر، الخضار الورقية مثل السبانخ أو الهليون، والمحار مثل بلح البحر، واللحوم، والأسماك مثل سمك الماكريل أو الأنشوجا. عندما يؤيض الجسم مركبات البيورين، يتم إنتاج حمض اليوريك. وينصح الناس المصابين بالنقرس بتجنب الأطعمة التي تحتوي على محتوى عال من البيورين بين 150 حتي 825 ملليغرام من البيورينات عن كل 100 غرام من المواد الغذائية والحد من استخدامها من الأطعمة التي تحتوي على 50 حتي 150 ملليغرام من البيورينات لكل 100 غرام.
ويعتبر الشاي الاخضر غذاء منخفض البيورين لأنه يحتوي على أقل من 50 ملليغرام من البيورينات لكل 100 غرام. يمكن للأشخاص الذين يعانون من النقرس استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة المنخفضة البيورين دون خوف من حدوث هجمة نقرس.

الشاي الأخضر قد يقدم فائدة أخرى لمرضى النقرس – حيث يحتوي على تركيز عالي من الموادالمضادة للأكسدة التي قد تساعد في تقليل التهاب المفاصل وتورم المفاصل الناتج عن النقرس. الشاي الاخضر يحتوي على تشكيلة واسعة من المركبات المضادة للأكسدة المعروفة باسم بوليفينول، بما في ذلك حمض الغال gallic acid ومركبات كاتشين، يبيغاللوكاتيشين، يبيكاتشين وgallocatechin.
وفقا للمركز الطبي في جامعة ميريلاند، 250-500 ملليغرام يوميا من مستخلص الشاي الأخضر أو شرب 2-4 أكواب من الشاي المحضر من أوراق الشاي الأخضر قد يساعد في السيطرة على أعراض مرض النقرس. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث السريرية لتحديد الآثار طويلة الأجل لاستخدام الشاي الأخضر، وإلى تعيين نطاقات جرعة آمنة.

لم تتم الموافقة على الشاي الأخضر من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كوسيلة من وسائل العلاج الآمن أو الفعال في أي حالة، بما في ذلك مرض النقرس. حيث لم يتم التحقق من نقاء مستخلص الشاي الاخضر ونوعية محتوياته.

استخدام الشاي الأخضر يمكن ان يسبب الدوار، والصداع، والقيء والاسهال وينبغي تجنبه من قبل أي شخص لديه اضطرابات في الجهاز الهضمي، أواضطرابات عصبية أو اضطرابات القلب والأوعية الدموية. الشاي الاخضر يمكن ان يتداخل مع المضادات الحيوية، وعقارات تسييل الدم (مانعة التجلط)، الأتروبين، كلوزابين، وسائل منع الحمل عن طريق الفم، الليثيوم، ومثبطات مونوامين أوكسيديز، ومكملات الحديد. فلا تحاول العلاج الذاتي للنقرس أو أي حالة أخرى باستخدام الشاي الأخضر، او استخدامه كبديل عن الأدوية التي وصفها طبيبك.

%d مدونون معجبون بهذه: