jump to navigation

نصائح لاستعادة ثقة شخص فقد الثقة بك 2012/08/09

Posted by shallwediscuss in لحياة أفضل.
Tags:
trackback

د. خوله مناصرة

1- من الصعب تجسير الهوّة بينك وبين شخص فقد الثقة بصداقتك، أقول من الصعب ولكن ليس من المستحيل إذا توفرت النوايا الحسنة، والإرادة، وروح التسامح، لدفن الماضي والبدء من جديد، لذلك لا تتوقع نجاح لمساعيك أن تنجح من أول محاولة، خاصة مع شخص تعودت إحراجه أمام الناس، أو وضعه في مواقف مؤلمة، وأفقدته الثقة بنفسه وبك، المسألة تتطلب الكثير من الإخلاص والمثابرة.
ولكي تعطي معنى ومصداقية لكلامك فيجب أن تكون أفعالك متوافقة مع ذلك الكلام الذي تحاول به استعادة ثقته بك مرة أخرى.
2. قل الحقيقة، لعلك كذبت سابقاً لتغطي ما فعلته معه، أما الآن فعليك أن تصلح ما أفسدت، وتسلك الطريق الصحيح، وتجيب بكل صراحة ووضوح على تساؤلاته. قد لا تعجب صراحتك ذلك الشخص في البداية، لكنها ضرورية جداً لتعيد بناء ثقته بك من جديد.
3. تخلى عن السرية، فالأمر لا يستحق عناء الاستمرار في إخفاء الأسرار خاصة عن الزوج أو الزوجة، كما أن إخفاءها عن أقرب الناس إليك يتطلب جهداً رهيباً. تأكد أن الأسرار تقتل الثقة، وعندما تموت الثقة تموت العلاقة أيضاً.
4. اخلق بيئة تعزز ثقة الشخص الآخر بالأمان عند وجودك بالقرب منه، كن منفتحاً أمام شريكك لتشعره أنه يعرفك، فذلك يعزز شعوره بالأمان والاطمئنان وذلك للتنبؤ بتصرفاتك وردود فعلك تجاه مختلف المشاعر والمواقف، وكيف تتصرف عندما تكون تعباً أو محبطاً، لأن ذلك يزيل المخاوف من التصرف بطريقة معينة في هذه الظروف.
5. إذا لم تكن واثقاً كيف تعالج الوضع عند محاولة إعادة بناء الثقة، اسأل شريكك كيف يشعر. أسوأ ما يمكنك فعله هو افتراض كيف يشعر، وماذا يريد، أو كيف يُفضل أن تعالج المسألة.
بعد أن تطرح الأسئلة، أصغ إليه بعناية، واطلب التوضيح عند الحاجة. لست مضطراً للموافقة على كل شيء، لكن خذ مشاعر الشخص الآخر بالاعتبار عندما تطرح أسئلة تساعدك على إعادة الثقة بعلاقتك.
%d مدونون معجبون بهذه: