jump to navigation

للبابونج فوائد علاجية … لكن. 2013/04/24

Posted by shallwediscuss in صحة عامة.
Tags:
trackback

869855291
د. خوله مناصرة- البابونج عشبة معروفة بخصائصها العلاجية، فالبابونج قد يعمل كمنشط، مسكن، مضاد للتشنج، مضاد للالتهابات، مضاد للجراثيم، مضاد للحساسية، ومهدىء.

وتعتبر عشبة البابونج آمنة للاستعمال سواء استعملت داخليا او خارجيا لعدد كبير من الأمراض. الا ان هناك حالات يجب توخي الحذر فيها عند استعمال البابونج.

تشير الأبحاث الطبية الى ان البابونج يزيد من خطر النزف، او يزيد من تأثير وافارين (علاج مضاد لتخثر الدم) .

يجب ان تتجنب المرأة الحامل استعمال البابونج لانه يزيد من التخثر

ان استعمال البابونج يساعد على تخفيف الغثيان، الا ان الاستهلاك الزائد للبابونج خلال الحمل قد يؤدي الى انقباضات رحمية مبكرة وبالتالي الاجهاض.
اما بالنسبة للأطفال، فقد ظهرت على بعض الاطفال اعراض صدمة الحساسية: صعوبة في التنفس، طفح جلدي، فقدان الوعي وغيرها من الأعراض بعد تناول شاي البابونج.

كذلك فان شاي البابونج يمكن ان يزيد من تأثير أدوية الصرع، فيزيد من تأثيراتها المهدئة والادراكية.

بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية السجاد يجب أن يكونوا حذرين عند تناول شاي البابونج، البعض قد يصاب بانقباض الشعب الهوائية.
ولا بد من الإشارة الى خطورة تناول كميات كبيرة من البابونج مما قد يؤدي الى حدوث أعراض جانبية مثل الغثيان والاستفراغ. او تناول البابونج مع اعشاب مهدئة اخرى في نفس الوقت قد يؤدي الى الاصابة باكتئاب الجهاز العصبي المركزي.

ويلجأ الكثيرون الى استعمال كمادات شاي البابونج او غسول للعيون، قد يسبب هذا التهاب العين التحسسي، وذلك ناتج عن وجود غبار الطلع المسبب للحساسية في زهر البابونج.

ورغم ان استعمال شاي البابونج آمن والاعراض الجانبية الناتجة عن استعماله نادرة، لكن لا بد من التحذير من استهلاكه في نفس الوقت مع الأدوية المهدئة او الكحول.

وينصح بعدم تناول شاي البابونج عند قيادة السيارة او تشغيل الآلات، لانه قد يسبب النعاس.
ويحذر ايضا من تناول شاي البابونج مع الاسبرين او مميعات الدم (مضادات تخثر الدم) لانه قد يتداخل مع عملية تجلط الدم.

وأخيرا، تنصح النساء الحوامل بتوخي الحذر عند استهلاك شاي البابونج، لأنه قد يسبب الاجهاض، واستشارة الطبيب بخصوص الجرعة المسموح بها من البابونج.

%d مدونون معجبون بهذه: