jump to navigation

حقائق عن الكولسترول 2013/06/27

Posted by shallwediscuss in صحة عامة.
Tags:
trackback

download

يصنع الكولسترول أساسا في الكبد ويوجد عادة بكمية كبيرة في المأكولات التي تأتي من مصدر حيواني ، وزيادة نسبته في الدم أكثر من 200 ميلغرام في الديسيليتر الواحد يعتبر خطرا قد يؤي الى أمراض القلب والشرايين التي تعتبر من أكثر الأمراض المنتشرة في عالمنا الحاضر .

ماهي مصادر الكولسترول في الأطعمه ؟

1- مصادر غنبة بالكولسترول مثل : صفار البيض ، الكبد ، الكليه ،
النخاعات ، الروبيان ، اللحوم الحمراء ، الحليب كامل الدسم و منتجاته
كالألبان والأجبان والكريمه .

2- مصادر فقيرة بالكولسترول أو لا يوجد فيها كولسترول مثل : بياض
البيض ، الحبوب ، الخضار ، الفواكه ، اللحوم البيضاء ( السمك ، وصدر
الدجاج منزوع الجلد ) .

هل هناك كولسترول ضار وكولسترول مفيد ؟

نعم ، الكولسترول نوعان :

1- الكولسترول الضار ( ال دي ال ) أي ( الدهون البروتينية ذات الكثافة
المنخفضة ) .

يؤدي ترسبه في الشرايين الى تضييقها وتصلبها مما يؤدي الى حدوث
الجلطة وتصلب الشرايين … وترتفع نسبة ( ldl ) في الدم بسبب الاستهلاك المفرط للمأكولات الغنية بالدهون والكولسترول ، أو بسبب أمراض أخرى مثل قصور الغده الدرقية ، البول السكري ، الاضطراب الوراثي في جهاز تمثيل الكولسترول نتيجة لخلل في تركيب الجينات ويكون المستوى الطبيعي له ما بين 100 – 150 ميلغرام / ديسيليتر.

2- الكولسترول المفيد ( hdl) ( الدهون البروتينية ذات الكثافة العالية).
ويقوم هذا النوع يحمل الكولسترول الموجود في الشرايين وغيرها
الى الكبد حيث يتخلص منها هناك فزيادة نسبته في الدم تعتبر
علامة جيدة ويمكن زيادة نسبته بالنشاط الرياضي ، تخفيض الوزن
واستبدال الزيوت المشبعّة كالسمن الحيواني بالزيوت الغير مشبعة
كزيت الزيتون … ويكون المستوى الطبيعي له مابين 35 – 55 ميلغرام/
ديسيليتر.

هل يستطيع جسم الانسان تكوين الكولسترول في حالة توقفه عن تناول
الأغذية الغنية بها ؟

نعم … فللكولسترول مصدران :

1- مصدر خارجي عن طريق الأغذية .

2- مصدر داخلي عن طريق تكوينه داخل جسم الانسان من مصادره
الأولية كالكربوهيدرات الموجودة بكثرة داخل الجسم .

ماهي فائدة الكولسترول في الجسم ؟

الكولسترول واحد من المواد التي تدخل في بناء خلايا الجسم وهو يعمل
على تكوين فيتامين ( د ) وبعض الهرمونات الجنسية ، وهو ضروري لتكوين العصارة الصفراء .

ماهي الكمية التي يسمح بتناولها يوميا من الكولسترول ؟

كمية الكولسترول المتناولة يجب ألا تزيد عن 300 ميلغرام في اليوم .

أين يتركز الكولسترول ؟

يكون تركيز الكولسترول أعلى ما يكون في الدماغ ، النخاع الشوكي ، الكبد ، المرارة الغدة الكظرية .

هل للبقوليات دور في تقليل نسبة الكولسترول في الدم ؟

ان تناول البقوليات كالحمص والعدس والفول والفاصوليا يقلل من مستوى
الكولسترول في الدم لكون البقوليات مصدر جيد للألياف ، وتشير أحدث المراجع أن تناول كوب واحد مطبوخ من البقوليات يوميا يقلل مستوى الكولسترول بمعدل 20% كما أنها ترفع الكولسترول المفيد بمعدل 9% .

ما هو دور الشوفان ؟

تعتبر مادة الشوفان مادة غنية بالألياف من نوع ( بيتاجلوكانز) وهذه الألياف تقلل من امتصاص الكولسترول . ان تناول 2/3 كوب من الشوفان يوميا يقلل من الكولسترول الضار بمعدل 16% ويرفع الكولسترول المفيد الى 15% .

ما هو دور زيت الزيتون ؟

زيت الزيتون هو احدى الزيوت المفيدة ، وهو أحادي الاشباع يساعد على رفع مستوى الكولسترول المفيد وهو أفضل بكثير من غيره من الزيوت المشبعة .

ما هو دور البصل في رفع نسبة الكولسترول ؟

ان تناول نصف بصلة نيئة يوميا ترفع الكولسترول المفيد بنسبة جيدة تصل الى 30% مما يقلل احتمالية ترسب الكولسترول في الشرايين .

ماذا يعمل الثوم ؟

ان الاكثار من تناول الثوم سواء كان نيئا أو مطبوخا يفيد جدا ، وتشير أحدث المراجع الى أن تناول 3 فصوص من الثوم يوميا أوما يعادل حوالي 800 ميلغرام من مسحوق الثوم يؤدي الى خفض مستوى الكولسترول في الدم بنسبة 10 – 15% ويؤثر الثوم عن طريق تقليل نسبة تكوين الكولسترول في الكبد .

ما هو دور السمك وزيت السمك ؟

ان تناول السمك باستمرار وخاصة سمك السلمون الطازج والمكريل يساعد في رفع مستوى الكولسترول المفيد حيث أنه يحتوي على أحماض دهنية خاصة من نوع ( Omega-3 Fatty) الذي يعمل على رفع مستوى (HDL) بنسبة جيدة ، كما أن تناول 4 جرام من زيت السمك يوميا ولمدة 9 أشهر يقلل من الكولسترول الضار خاصة من نوع LP (A بنسبة 15% .

ما هو دور الفيتامينات المانعة للأكسدة في تقليل نسبة الكولسترول ؟

ان تناول الفيتامينات المانعة للأكسدة خاصة فيتامين * سي * * اي * يوميا يقلل من نسبة الكولسترول في الجسم حيث أن فيتامين سي يقوم بتنظيف الشرايين من الكولسترول الضار المترسب على جدارها بالاضافة الى دور فيتامين سي ،اي في تقليل تكوين الكولسترول الضار وحماية الكولسترول المفيد من الأكسدة .

هل للتفاح والجزر دور في تقليل نسبة الكولسترول ؟

ان تناول تفاحتين وجزرتين ( نيئتين وليس عصيرا ) يوميا يؤدي الى خفض الكولسترول بنسبة 10 – 20% فالتفاح والجزر يحتويان على نسبة جيدة من الألياف خاصةالبكتين الذي يعمل على خفض مستوى الكولسترول الضار (ال دي ال) ورفع مستوى الكولسترول المفيد ( اج دي ال ) .

هل للجريب فروت دور في تخفيض نسبة الكولسترول ؟

يحتوي الجريب فروت على نوع خاص من الألياف الذائبة يسمى حمض الجلاكتويورونيك وغيره من الألياف الأخرى التي تعمل على امتصاص الدهون ومنع الكبد من انتاج الكولسترول بنفس الطريقة التي تعمل بها الأدوية وكذلك تنظيف الشرايين من خلال الحامض الموجود في الثمرة .

وتشير أحدث التجارب الى أن تناول حبتين من الجريب فروت أو ما يعادل 15 غرام من ألياف الجريب فروت يوميا يقلل الكولسترول بنسبة 10-20%.

ويستجسن تناول الجريب فروت طازجا دون عصره حيث أن الفائدة كلها موجودة في الثمرة نفسها وليس في عصيرها .

متى ينصح باتباع حمية غذائية قليلة الكولسترول ؟

يستحسن اتباع حمية غذائية قليلة الكولسترول عندما تصبح نسبة الكولسترول مرتفعة في الدم ، وكذلك للأشخاص المصابين بمرض في القلب لأن الكولسترول يعتبر عاملا مساعدا لزيادة خطر الاصابة .

ما أهمية المحافظة على الوزن المناسب ؟

المحافظة على الوزن المناسب أمر ضروري لأن زيادة الوزن قد يؤثر على ضغط الدم وعلى نسبة الكولسترول في الدم وهذا يزيد من احتمالية حدوث النوبة القلبية .

هل هناك علاقة بين الكولسترول وارتفاع ضغط الدم ؟

نعم ؟ لأن الكولسترول يتراكم في الأوعية الدمويةويسدها ويعمل على رفع ضغط الدم وهذا يؤدي الى زيادة خطورة الاصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين .

بعض الارشادات لتساعدكم في التقليل من مخاطر ارتفاع الكولسترول في الدم :

1- تناول اللحوم البيضاء ( لحوم الطيور والأسماك ) بدلا من اللحوم
الحمراء .

2- أثناء عملية الطبخ قم بازالة أكبر كمية من الدهون وخصوصا مرقة
اللحمة .

3- ازالة جلدة الدجاج أو أي نوع من الطيور قبل الطبخ .

4- الحد من تناول الأغذية الغنية بالكولسترول كالكبد والنخاعات والطحالات
وصفار البيض والروبيان .

5- تناول بياض البيض واستعماله لعمل الحلويات بدلا من الصفار .

6- عدم استعمال السمن الحيواني في الطبخ والاعتماد على الزيوت
النباتية مثل زيت الزيتون قبل تحضير وجبات الطعام .

7- الاكثار من تناول الخضار والفواكه خاصة الغنية بفيتامين ” سي ” .

8- الاقلاع عن تناول الحلويات مثل الهريسه ، الكنافة ، الجاتوهات لاحتوائها
على كمية عالية من الدهون والكولسترول .

9- الاكثار من تناول الثوم والبصل .

10- تناول الحليب والألبان المنزوعة الدسم بدلا من الحليب الكامل الدسم.

11- عند تناولك الأطعمة خارج المنزل تجنب طلب الأطعمة المقلية وقم
باختيار اللحوم والخضار المطبوخة بدون دهون .

12- التوقف عن التدخين ومحاولة القيام بالتمارين الرياضية وتجنب الضغوط
النفسية .

———————————————————————————-
نسبة الكولسترول في الأغذية
———————————————————————————-
نوع الغذاء الكمية الطاقة كمية الكولسترول
———————————————————————————-

مخ الخروف 100 غرام 177 2000

الكلية 100 غرام 212 800

الكبدة 100 غرام 230 447

قلب الخروف 100 غرام 224 270

البيض 1 بيضه 80 265

الزبدة 100 غرام 714 221

الروبيان 100 غرام 118 153

جبنة للدهن 100 غرام 333 103

جبنة شيدر 100 غرام 366 100

ستيك مشوي 100 غرام 282 91

السردين 100 غرام 98 65

لحم أحمر 100 غرام 159 61
روست بيف

مايونيز 100 غرام 667 35

حليب كامل 1 كوب 130 28
الدسم

%d مدونون معجبون بهذه: